كورس سيو اونلاين مجانا |الدرس الثاني| اختيار الدومين والاستضافة

ماهو الدومين والاستضافة
بعد تحديد المجال الذي ستقوم بعملة واختيارة بعناية (اذا كنت لم تقرأ الدرس الاول كيفية اختيار النيتش الخاص بك ارجو منك قرائتة من خلال هذا بالنقر هنا)تأتي مرحلة اختيار الدومين والاستضافة.

وقبل البدأ في التحدث عن كيفية اختيار الدومين والاستضافة يجب عليك معرفة ماهو الدومين والاستضافة

ماهو الدومين

هو الاسم الذي يأتي قبل .com فمثلا اذا قلنا ماهو الدومين الخاص بهذا اللينك https://facebook.com  ستكون كلمة Facebook هي الدومين.

معايير اختيار الدومين الخاص بك

بعد تحديد المجال الخاص بك وجهزت نفسك للانطلاق فيجب عليك التفكير بشكل جيد قبل اخذ هذه الخطوة لانها ستكون معك الي الابد وتعد من اهم الخطوات التي ستأخذها فهناك بعض المعايير التي يجب ان تأخذها في الاعتبار عند شرائك للدومين.

  1. يجب ان يحتوي الدومين الخاص بك علي الكلمة المفتاحية التي تستهدفها (سنشرحها كيفية اختيار الكلمة المفتاحية في الدرس القادم)
  2. يجب ان لا تضع به ارقام او حروف لأن جوجل لا يأخذها في الاعتبار.
  3. يجب ان يحتوي الدومين علي حروف تدل علي اسم موقعك.
  4. يجب انت يكون الدومين عدد حروفة قليلة ليكون سهل تذكرة.
  5. يجب ان يكون ترتيب الدومين هكذا (الكلمة المستهدفة-اسم الموقع) اي يجب عليك وضع الكلمة المستهدفة في المقدمة
بعد ان تطبق هذه الخطوات فهنا تكون قد طبقت معايير الـSEO الخاصة بالدومين دعونا الان ننتقل الي من اين ستشتري الدومين.

ماهي الاستضافة

الاستضافة هي المساحة او السيرفر الخاص بموقعك علي الانترنت والتي سترفع عليها جميع ملفات موقعك.

انواع الاستضافات

  • استضافات مجانية: هذه الاستضافات تكون مقدمة مجانا من الشركات الخاصة بالاستضافات مع قليل من المميزات ليحمسوك لشراء الاستضافة المدفوعة وهناك ايضا مواقع عالمية تقدم استضافات مجانا وذات قيمة عالية مثل بلوجر ووردبريس.
  • سيرفر خاص: من اكثر الاشياء أمانا عندما يكون لديك سيرفر خاص بك يكون هو الاستضافة الخاصة بموقعك وسيجعل موقعك سريع للغاية وأمن وهناك ايضا الكثير من المواقع التي تقدم سيرفرات للبيع ويمكنك استخدامها في اكثر من شئ.
  • استضافة سحابية: تعد من افضل انواع الاستضافات واغلاهم لانها تكون سريعة للغاية وأمنه ويتم استخدامها للمواقع الكبيرة فقط.
  • استضافة مشتركة: يعد هذا النوع من الاستضافات الاكثر شهرة من بين ملاك المواقع حيث انه سيرفر بمساحة كبيرة يتم من خلالة توزيع لوحات تحكم لاكثر من موقع.

من اين اشتري الدومين والاستضافة

بعد تطبيق المعايير السابقة علي الدومين الخاص بك نأتي هنا لمرحلة التنفيذ وشراء الدومين وسوف اطرح عليكم بعض الشركات التي يمكنكم من خلالها شراء دومين خاص بكم
  • جودادي :هي شركة خاصة بإستضافة المواقع الالكترونية وبيع الدومينات او النطاقات الخاصة بالمواقع وتعتبر من ارخص الشركات في بيع الدومينات حيث انها تعطي لكل عميل جديد خصم 99% علي ثمن الدومين ويصبح سعر الدومين لمدة عام 99 سنت فأنصحك بالاشتراك معها اذا كانت لديك ميزانية قليلة ولكن لا انصحك بالاشتراك معهم في الاستضافات لان الدعم الخاص بهم سيئ للغاية والاسضافات ضعيفة.
    رابط الموقع: https://www.godaddy.com/
  • نيم شيب :هي شركة خاصة ايضا بإستضافة المواقع وحجز الدومينات ولكن تتميز ايضا انها تعطيك شهادة أمان لموقعك مجانا لمدة عام ويكون ثمن الدومين لديهم 8 دولار تقريبا وثمن الاسضافات 15 دولار لاول سنة تقريبا وبعد ذلك يكون ثمن الاستضافة تقريبا 30 دولار (من المحتمل ان تتغير الاسعار مع مرور الوقت فلذلك ليس هذا سعر ثابت)انصحك بها اذا كان موقعك صغير وميزانيتك اقل من المتوسط فهي مناسبة جدا لك.
    رابط الموقع: https://www.namecheap.com/
  • فاست كوميت :يعتبر هذا الموقع مناسب للمواقع المتوسطة والمميز بها انك عندما تحجز استضافة لديهم سوف يعطوك الدومين مجانا مدي الحياة بدون اي رسوم ولكن سعرها سيكون 3 دولار شهريا.
    رابط الموقع: https://www.fastcomet.com/
  • سايت جراوند :تعتبر هذه الاستضافة مناسبة جدا لك اذا كانت ميزانيتك اكثر من المتوسط وتتميز هذه الاستضافة بأنها سريعة جدا.
Ebrahem Mohamed
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع اعرف سيو .

جديد قسم : كيفية اختيار الدومين

إرسال تعليق